الثلاثاء، 3 ديسمبر 2013

أخبار تهمك " مختبر الأسرة - علوم يُمكنك أن تأكلها !"

"مختبر الأسرة" هو معرض علوم مجانى للأسرة يمّكن أفراد الأسرة من تعلم كيفية إجراء تجارب وأنشطة علمية تفاعلية في البيت بإمكانيات المنزل مما يساعد في فهم أفضل لمناهج العلوم ورفع للثقافة العلمية والمعرفية للأسرة وإدخال نوع جديد من الترفيه المعرفي في المنزل بعيداً عن التلفزيون والإنترنت ..


- سيقدم "مختبر الأسرة" بطريقة دورية حيث أن هذه هي رابع فاعلية تحت مسمى "علوم يُمكنك أن تأكلها !" و ستعقد يوم السبت القادم الموافق 7 / 12 / 2013 في تمام الساعة 2 ظهراً بغرفة Study Room بمبنى داخلية الزمالك " مكتبة الجامعة الأمريكية " ، 16 ش محمد بن ثاقب ،،

يقوم بإعداد "مختبر الأسرة": مبادرة العلم والمجتمع
ScienceAndSociety.org و برنامج التوعية العلمية بالجامعة الأمريكية (وهي الجهة المنظمة للعديد من أنشطة الثقافة العلمية مثل مهرجان القاهرة للعلوم، فانوس العلوم، الرصد الفلكي، معارض العلوم المتنقلة في مراكز الشباب والمجمعات التجارية - المعروفة بحافلة العلوم - مقهى العلوم ) بالتعاون مع جامعة القاهرة وجامعة عين شمس وجامعة حلوان..

الأنشطة مناسبة للأطفال من ٤ أعوام فأكبر ويجب مرافقتهم من قبل أفراد الأسرة لمعرفة كيفية إجراء التجارب في البيت بعد المعرض وده الغرض الرئيسي من النشاط وهو مفتوح للجمهور مجاناً ..

يشارك في شرح تجارب وأنشطة المعرض طلاب من الجامعة الأمريكية وجامعات القاهرة وعين شمس وحلوان والدعوة مفتوحة لكل من يريد المشاركة في تنظيم النشاط (وذلك بحضور الإجتماعات الدورية التي نعلن عنها)..

"مختبر الأسرة" هو إضافة جديدة لمبادرة العلم والمجتمع وتجسيد حقيقي لهدف المبادرة في ايصال العلم للمجتمع بشكل مبسط وجذاب. فلسفة هذا النشاط هو تقديم أنشطة علمية للأسرة يمكن أن يتم اجراءها في البيت بمواد بسيطة توجد في المنزل أو يمكن شراؤها من المكتبة أو السوبر ماركت. وسنحاول أيضاً ربط هذه التجارب بمقررات العلوم في المناهج الدراسية لكي تساعد الطلاب على فهم مناهج العلوم. حدثني الكثير من الأباء خلال انشطتنا السابقة عن كيفية تقديم أنشطة مماثلة لابناءهم وكان العائق اننا نستخدم نماذج علمية خارج متناول الأسرة البسيطة من حيث أن معظمها من الخارج أو مرتفعة الثمن في مصر ومن هنا جاءت فكرة "مختبر الأسرة" ..

"مختبر الأسرة" يجعلنا أكثر قرباً من المجتمع وتلبيةً لاحتياجاته. فنحن كطلاب للعلم في أعناقنا واجب تجاه المجتمع الذي ننتمي إليه نحاول أن نحققه من خلال هذه الأنشطة. لذلك أحب إن كلكم تشاركوا في هذا النشاط الجديد بالمشاركة في إعداد التجارب وشرحها. ولدينا عدة كبير من التجارب في مختلف التخصصات والمجال أيضاً مفتوح لمن يريد أن يبتكر تجارب جديدة طالما أنها تتفق مع فلسفة النشاط من حيث إمكانية اعدادها بمواد متاحة للأسرة وغير مكلفة وكذلك أمن