الجمعة، 25 أكتوبر 2013

ورشة العلوم " علم طفلك خصائص الماء " الجزء الثانى

الورشة دى هاتساعدك تعلم طفلك بعض خصائص الماء من خلال مجموعة تجارب سهلة وممتعة وغير مكلفة بالمرة و أدواتها كلها متاحة لدينا فى البيت.الجزء الثانى:

4  تجربة الأحجام

5  التوتر السطحى

6  البيضة العائمة





تجربة الأحجام


الأدوات:

كوب زجاجى طويل و رفيع و أخر قصير كما بالصورة
ماء


الخطوات:

أولا أسأل طفلك أى الكوبين إذا وضعنا به ماء سيحمل كمية أكبر من الماء؟ أيا كان إختياره فقل له سنرى بالتجربة العملية. غالبا يظن الأطفال أن الكوب الطويل هو الأكبر الذى يحمل كمية أكبر من الماء.

والآن قم بوضع الماء فى الكوب الطويل ثم اخبر الطفل انه إذا كان يظن أن الكوب الطويل أكبر ويحمل كمية أكبر من الماء فمن المؤكد انه عند نقل الماء من هذا إلى ذلك فلابد أن الكوب القصير سيمتلئ ويتبقى كمية من الماء فى الكوب الطويل, أليس كذلك؟
والآن دعنا نرى؟
ستلاحظ أن الكوب أستوعب كل كمية الماء فى الكوب الطويل ولم يمتلئ ولم يتبقى ماء فى الكوب الطويل.

التفسير:


لايمكننا تحديد الكمية بناء على إرتفاع الأشياء.



التوتر السطحى

الأدوات:

كوب زجاجى , ماء , قطارة

الخطوات:

صب الماء فى الكوب حتى تمام الإمتلاء والآن حاول إضافة المزيد من الماء ولكن ببطئ قطرة قطرة حتى يفيض الماء خارج الكوب , أجعل طفلك يلاحظ بدقة شكل سطح الماء سيجد أنه منتفخ فوق الكوب, ماهذا وماتفسيره العلمى؟ 

التفسير:

جزئ الماء كما تعلمنا سابقا مركب قطبى ولذلك تجد كل جزيئاته متماسكة ومترابطة مع بعضها بقوة لذلك ينتفخ الماء فوق الكوب بعد إضافة مزيد من القطرات حتى يصل لدرجة لايستطيع فيها التماسك أكثر من ذلك وعندئذ يفيض خارج الكوب وتسمى هذة الخاصية "التوتر السطحى" و يعتبر الماء له توتر سطحى عالى بعكس الكحول مثلا فلو قمت بعمل نفس خطوات التجربة بإستخدام الكحول فلن ترى مثل هذا.



البيضة العائمة


الأدوات:


ببيضة , ماء , ملح , كوب زجاجى


الخطوات:

أملئ الكوب الزجاجى بالماء إلى المنتصف, ضع البيضة فى الكوب و أسأل طفلك هل 

البيضة طفت على سطح الماء أم أنغمست بداخله؟

والآن أرفع البيضة من الكوب, أضف إلى الماء 5-6 ملعقة صغيرة ملح وقم بإذابته 

جيدا, قم بوضع البيضة فى الكوب مرة أخرى و أسأل طفلك نفس السؤال السابق؟

سيلاحظ طفلك أن البيضة تنغمس فى الماء العذب بينما تطفو على السطح فى الماء 

المالح. لماذا؟


التفسير:

كثافة الماء المالح أكبر من كثافة الماء العذب, وكلما زادت كثافة السائل كلما كان سهلا

على الأشياء أن تطفو على السطح.